مساحة إعلانية 728×90

عصر انحطاط الامبريالية : العودة الى منطق موازين القوى العسكرية

 ترتيب اقوى جيوش العالم 2020 اقوى الجيوش العربية ويكيبيديا ترتيب جيوش العالم من حيث التسليح ترتيب دول افريقيا من حيث القوة العسكرية ترتيب الجيش الجزائري 2019 تصنيف أقوى الجيوش في العالم 2019 ترتيب اقوى جيوش العالم 2019 ترتيب الجيوش العربية اقوى دوله في العالم في السلاح ترتيب الجيش المغربي ترتيب الجيوش في العالم 2019 ترتيب الجيش الجزائري عدد الجيوش العربية 2017 ثاني قوة عسكرية في العالم ترتيب ايران عسكريا
عصر انحطاط الامبريالية : العودة الى منطق موازين القوى العسكرية

د. أحمد عز الدين


إنه ليس عصر حروب المسـلمين ، كما يقول "هنتنجتون"، ولكنه عصر حروب الإمبريالية ، وهو عصـر انحطاطها إلى طور متـدن من الاستعمار التقليدى ، أقرب إلى نمط غارب من الاستعمار الاستيطانى.أمام انقلاب استراتيجى شامل فى أوضاع الإقليم، وفى أنماط الصراع الدولى ، تعود موازين القوى العسكرية. إلى موقعها الحاكم ، فى العلاقات الإقليمية والدولية، وتتحول صيغة ( التحالف الاستراتيجى) بين أمريكا وإسرائيل. إلى صيغة أخـرى هى ( الاندماج الاستراتيجى). ليسـقط مشروع السلام استراتيجيًّا ، وليتم فرض مشـروعية الاستعمار ، ونفى مشروعية المقاومة.




إننا لسنا ( ميدان الرماية) كما قال الأسـتاذ محمد حسنين هيكل ، ولكننا ( لوحة التنشين)، ولسنا ( صبىّ الضرب) الذى يجلس إلى جوار الأمير اليابـانى لإخافته ، ولكننـا هدف الضـرب ، وقبلتـه ، وغايته الاستراتيجية.إن أمريكا قد استهلكت أمريكا ، بنمط استهلاكها العارم ، وهى تعود إلى نطفتها الأولى ، مع آبائها المؤسسين ، فى مرحلة بناء الإمبراطورية ، لتمارس الضمّ بالشـراء أحيانًا ، والضمّ بالقوة المسـلحة غالبًا. 
ولكنها لا تريد نصـرًا ناقصًا ، لا تريد نصـر هانيبال فى كان ، أو بونابرت فى أوسترليز ، بل تريد نصرًا نهائيًّا ، غير أن النصر النهائى ، هو ما يبقى عليـه الزمن ، ولهذا كما قطفت ثمار ( حرب بلا نصر) فى الحرب الباردة، حسب تعبير نيكسون ، فإنها تخوض فى الشرق الأوسط ، ( حربًا بلا نصر).








ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->