مساحة إعلانية 728×90

تحميل كتاب "الاستراتيجية العسكرية: سياسة وأسلوب الحرب"

Download the book "Military Strategy: Politics and Style of War".
www.elsiyasa-online.com
تحميل كتاب "الاستراتيجية العسكرية: سياسة وأسلوب الحرب" 
جون ستون
     تر: مركز الإمارات للدراسات و البحوث الإستراتيجية

إثر غوص أميركا في المستنقعين الأفغاني والعراقي وتكبدها لخسائر فادحة بشريا واقتصاديا، وفشلها في الخروج من الحربين بأي نتيجة ذات قيمة سياسية، اهتم الباحثون الغربيون بدراسة أسباب فشل الاستراتيجية الأميركية في البلدين للخروج بدروس مستفادة تساعد على النجاح فيما يُسمى (الحرب ضد الإرهاب). وفي ذلك السياق صدر هذا الكتاب الذي يناقش تطور (الاستراتيجيات العسكرية الغربية) خلال العصر الحديث من أجل استكشاف ديناميات تشكلها في ظل ظروف سياسية وفنية متنوعة.




يتكون الكتاب من تمهيد ومقدمة وسبعة فصول وخاتمة. اهتم المؤلف في التمهيد والمقدمة بتقديم تعريفات مختصرة لمصطلحات الحرب والاستراتيجية والأسلوب العسكري :
فالحرب هى سياسة بطريقة أخرى وفقا للمنظر البروسي كلاوزفيتز ، أما الاستراتيجية فهى العملية التي تُترجم من خلالها القوة المسلحة إلى نتائج سياسية مستهدفة.
ومن ثم فإن الاستراتيجية عمل سياسي محض يستلزم النجاح فيه ممارسة حسن تقدير الأمور لمعرفة أي القرارات أكثر أهمية. ويحتاج الاستراتيجي في صوغ نظريته إلى أن يدرك دوافع عدوه لخوض الحرب ومدى قوة تلك الدوافع. فأشد القوى فتكا وتفوقا في الوسائل الفنية يمكن أن تكون دون قيمة بل وضارة بالأهداف السياسية إذا لم يفهم أصحابها أعداءهم بصورة دقيقة.
أما الأسلوب العسكري فهو الحقائق الفنية والممارسات والمفاهيم المتعلقة بالاستخدام الكفء للقوة، ويشمل الأسلحة والمعدات والمسؤولين عن تشغيلها والنظريات التكتيكية لعملها . ودوره يتمثل في الاستخدام الكفء للقوات لتجاوز العقبات التي تحد من فعالية العمل العسكري كالمصادفات -من قبيل تعطل بعض المعدات المهمة والظروف الجوية المعاكسة وكالإخفاقات المعنوية مثل إحساس الجنود بالخوف أو التعب .
عقب تلك التعريفات تناول المؤلف أطروحة (كلاوزفيتز) بأن أسلوب الحرب يهدف لتدمير وسائل مقاومة العدو بأسرع ما يمكن ، مع مراعاة ألا تزيد كفة تكاليف الحرب على كفة فوائد النصر، وإلا تصبح الحرب غير مجدية. مع التأكيد أن السعي لتجنب دفع تكاليف باهظة للنصر يقزم عمليا الأهداف الاستراتيجية للحرب ويجعلها أكثر تواضعا فتكتفي الدول بتدمير جزء من وسائل مقاومة العدو مع الابقاء على التهديد بتدمير الباقي عند اللزوم وذلك للنيل من إرادة الخصم وإقناعه بأنه لن ينال من مواصلة القتال سوى مزيد من الخسائر دون طائل.





محتويات الكتاب:

الفصل الأول: الثورة الفرنسية ونابليون.
الفصل الثاني: الاستراتيجية في روسيا وألمانيا في القرن التاسع عشر.
الفصل الثالث: الحرب الشاملة والمعارضة الليبرالية.
الفصل الرابع : أميركا والحرب الليبرالية الرأسمالية (1941-1961).




الفصل الخامس : الحرب النووية المحدودة.
الفصل السادس : الحرب التقليدية المحدودة.
الفصل السابع: الحرب العالمية على الإرهاب.
الخاتمة. 









ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->