مساحة إعلانية 728×90

القرن العشرون الطويل: الاستعمار الاقتصادي الأمريكي لدول العالم الثالث

elsiyasa-online.com
القرن العشرون الطويل: الاستعمار الاقتصادي الأمريكي لدول العالم الثالث


القرن العشرون الطويل: الاستعمار الاقتصادي الأمريكي لدول العالم الثالث (تحميل كتاب مجاني pdf)

هيمنة، تنمية غير متكافئة، تفاوت عالمي

جومو كوامي سوندرام
     تر: محمود كامل

يتناول كتاب القرن العشرون الطويل… الاستعمار الاقتصادي الأمريكي لدول العالم الثالث ثلاثية الهيمنة الأمريكية والتنمية غير المتكافئة والتفاوت العالمي. الكتاب من تحرير جومو كوامي سوندرام الأمين العام المساعد للتنمية الاقتصادية بالأمم المتحدة، ونقله من الإنكليزية إلى العربية محمود كامل والصادر عن المركز القومي للترجمة بالقاهرة، 2016. ويُعنى بعواقب التفاوت على التكامل الاقتصادي العالمي في سياق ما سمي بالإمبريالية الحديثة أو الرأسمالية.





لقد أصبحت الهيمنة الأمريكية أمراً لا لبس فيه بعد الحرب العالمية الثانية، وبخاصة مع انعقاد مؤتمر بيرتون وودز، وبداية الحرب الباردة، وإطلاق مشروع مارشال بديـلاً من «دبلوماسية السفن الحربية». غير أن الأثر القريب الحالي «لحديث الإمبراطورية» هو الموقف العالمي الذي تغير بعد الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001. وكما هو معروف فإن مصطلح «الحرب على الإرهاب»، تم تصديره لإضفاء الشرعية على الحروب العسكرية لكل من أفغانستان والعراق. وتنعكس الروح العسكرية الأكبر بشكل جزئي على تصرفات الولايات المتحدة بشكل منفرد في الشؤون الدولية على نحو متزايد.





ومنذ أوائل السبعينيات، استبدل بنظام بريتون وودز الخاص بأسعار الصرف ثابتة مرتبطة بالذهب وبالدولار الأمريكي نظام أسعار صرف مرن، ولكن أفول شمس نظم بريتون وودز في عام 1971 لم يعنِ نهاية تدويل الدولار وإقامة نظام للديون الأمريكية بالخارج. وبذلك يكون «المعيار الدولاري» الافتراضي – والقائم ضمنياً في ربط قيمة الدولار بسعر الذهب – قد «تحرر» من مرجعية الذهب. ومن غير إطار نظام بريتون وودز أصبحت الهيمنة السياسية والثقة هما الشيء الأكثر أهمية. فالعولمة الاقتصادية في هذا السياق وتدهور البدائل النظامية أسهما أيضاً في تقوية ترتيبات جديدة.








ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->