مساحة إعلانية 728×90

العلوم السياسية و العلاقات الدولية

elsiyasa-online.com
العلوم السياسية و العلاقات الدولية


العلوم السياسية و العلاقات الدولية (تحميل كتاب مجاني pdf)


د. عبد الوهاب محمد خالد





تعتبر السياسة وعلومها أساس العقد الاجتماعي الرابط بين الدولة ممثلة بالحكومة؛ والأمة الممثلة بالشعب والأفراد، لذلك اتخذت مكاناً مرموقاً بين الشعوب بمختلف العصور كأداة اجتماعية رابطة بين مفاهيم عدة تحقق للجميع مصلحة مشتركة ومنفعة متبادلة. فمنذ القدم مارس اليونانيين القدامى والإغريق والرومان مفاهيم السياسة وابتدعوا نظماً وطرائق تكفل حرية العيش ونظاماً اجتماعيا يطبق على كافة الأفراد بين مختلف الطبقات. 




وعند أجدادنا المسلمون كانت السياسة أيضاً ذات أهمية كبيرة فشرعنا الحنيف دخل في حياة المسلم وعالج كافة اموره الشخصية والاجتماعية والسياسية ونظم من القواعد بينه وبين الحاكم (الخليفة او السلطان او الملك.. الخ) ما يكفل دوره في الدولة الإسلامية ويحقق مقاصد الشرع من استخلاف وعيش كريم. 




وقد عالج كتابي هذا الأسس النظرية لعلم السياسة ونشأته وتاريخه وأهم مصطلحاته وبيان معاينها وطرق ممارسة القواعد السياسية داخل إطار الدولة وخارجها. وبينا في فصول عده مفهوم الدولة والحكومة والشعب ومما تتكون هذه المفاهيم وأهم مكوناتها وحقوقهم وواجباتهم، ولم نغفل اراء كبار الفلاسفة والسياسيين القدامى واختلافاتهم في تحديد ماهية كل مصطلح وربطه بالواقع بما ويتناسب مع زمن وعصر ذاك الفيلسوف او العالم.








ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->