مساحة إعلانية 728×90

الديمقراطية والتحول الديمقراطي: السيرورات والمأمول في عالم متغير

elsiyasa-online.com
الديمقراطية والتحول الديمقراطي: السيرورات والمأمول في عالم متغير

الديمقراطية والتحول الديمقراطي: السيرورات والمأمول في عالم متغير (تحميل كتاب مجاني pdf)






غيورغ سورنسن     تر: عفاف البطاينة

هذا الكتاب يتوقف عند أوضاع الديمقراطية في العالم اليوم، ويضع إطارًا عامًا للمعضلة المحورية التي تواجه الدول كلها التي تأثرت بسيرورة التحول الديمقراطية، فالمؤلف يوضح مفهوم الديمقراطية، ويبين تطبيقاتها في سياقات مختلفة، ومن ثم يتساءل عما إذا كان التقدم الديمقراطي قابلًا للاستمرار، وفي حالة الإجابة بالإثبات، فما هو الثمن؟ كما يسلط الضوء على تأثير الديمقراطية على التنمية الاقتصادية، وحقوق الإنسان، والعلاقات السلمية بين البلدان، موضحًا أبعادها الإيجابية والسلبية. 




وهذا يعني أن لا مناص من الديمقراطية. فاتخاذ خطوات على المستوريات كافة -من المستوى الفردي حتى المستوى الدولي- ضروري كي نضمن أن الديمقراطيات الهشّة أو “المجمدة” لن تخفق في التحول الديمقراطي، وأن الديمقراطيات العريقة ستزدهر. وتعطي الدراسة فكرة عن السيرورتين الطويلة والبطيئة اللتين يترتب عليهما التحول الديمقراطي، سواء من الداخل إلى الخارج (على المستوريات الوطنية والمحلية) أو من الخارج إلى الداخل (في ما يتصل بالمسببات والنتائج الدولية). 
ويستند المؤلف إلى عدد كبير من دراسات الحالات، والأمثلة، والروايات، ليبين حالات تاريخية وأخرى معاصرة من الانتقال للديمقراطية.





إقرأ أيضا: مقاربة معرفية: الديموقراطية و التحول الديموقراطي.
إقرأ أيضا: الإنتقال الديموقراطي في المغرب: تفاعلات الشراكة الإقتصادية مع أروبا و الربيع العربي.
إقرأ أيضا: حول مفهوم الليبيرالية و علاقتها ببعض المفاهيم الأخرى منها: الديموقراطية، العلمانية، الحرية.












ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->