مساحة إعلانية 728×90

التلوث المعلوماتي في الفضاء الرقمي: دراسة في التأثيرات على المجتمع الجزائري وسبل الوقاية

 التلوث الصناعي DOC تحضير نص التلوث الصناعي بحوث بيئية PDF السياسات البيئية PDF الاتفاقيات الدولية لحماية البيئة pdf مفهوم البيئة وعناصرها pdf العدالة البيئية pdf رسائل ماجستير عن التلوث البيئي PDF بحث عن مشاكل البيئة ارشادات البيئة الآليات القانونية لحماية البيئة الحماية القانونية للبيئة (pdf) قانون البيئة كتاب اليقظة الاستراتيجية PDF أبعاد اليقظة الاستراتيجية اليقظة التكنولوجية المعلومات الفضاء الرقمي الجزائر
التلوث المعلوماتي في الفضاء الرقمي: دراسة في التأثيرات على المجتمع الجزائري وسبل الوقاية


الحمزة منير - لعجال حمزة



تهدف هذه الدراسة إلى توضيح ظاهرة أثرت سلبا على كافة الجوانب الإنسانية، ظاهرة يطلق عليها المختصون ''التلوث المعلوماتي'' والتي تعني كل تلك المعلومات السلبية، الخاطئة أو المضلّلة. 

تطرقت "الدراسة لمختلف المفاهيم الخاصة بالتلوث المعلوماتي". وتأتي دراستنا لتوضيح "أهمية الوعي المجتمعي في تعزيز الأمن القومي وحمايته"، من خلال تشخيص لواقع "الثقافة المعلوماتية" لدى المجتمع الجزائري، ثم اقتراح آليات للوقاية الشخصية والمجتمعية والقومية. 





وقد تم التركيز على "مفهوم التلوث المعلوماتي في الواقع الإلكتروني" وذكر أهم الأسباب التي ينشأ بها، فضلا عن مختلف المظاهر التي تفاقمت في المجتمع الجزائري تأثرا بالمعلومات السلبية، لتتضمن الدراسة في النهاية سبل الوقاية من هذه الظاهرة أو التقليل من حدتها، والتي حددناها في الدور الحكومي، الدور المؤسساتي، الدور الأسري، والدور الشخصي. 

الإشكالية:

ماهي الآثار المترتبة على التلوث المعلوماتي في الأمن القومي للمجتمع الجزائري؟ و كيف يمكننا الوقاية منه وتعزيز الحماية من هذه الظاهرة؟.





محاور الدراسة:

المقدمة
1- مدخل مفاهيمي: التلوث المعلوماتي، السلوك المعلوماتي، الوعي المعلوماتي.
2- مظاهر التلوث المعلوماتي عند المجتمعات الإنسانية.
3- أسباب التلوث المعلوماتي في البيئة الرقمية.
4- التلوث المعلوماتي في المجتمع الجزائري.
5- آليات الحماية من التلوث المعلوماتي.
خاتمة.








ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->