الموسوعة السياسية والعسكرية: ستة (6) مجلدات كاملة

elsiyasa-online.com
الموسوعة السياسية والعسكرية


الموسوعة السياسية والعسكرية: ستة (6) أجزاء كاملة (تحميل مجاني pdf)

د. فراس البيطار



تضم هذه الموسوعة أهم الأحداث السياسية والعسكرية والحروب الدولية والإقليمية والعالمية والشخصيات التي كان لها أثر بارز في ترك بصماتهم السياسية والعسكرية علـى الساحة الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى أهم المفاهيم السياسية والعسكرية منذ قيام الثورة الفرنسية إلى نهاية القرن العشرين. وقد تناول المؤلف الموضوع بأسلوب جديد على الرغم من تناول الكثير من الباحثين لجوانب من هذا الموضوع، ولم يضف آراءه الخاصة إلا ما ندر، غير أنه ذكر آراء المؤرخين والباحثين، أو ما أوضحته الحقائق فيما بعد. إن السبب الذي يكمن وراء اختيار المؤلف سنة 1789م بداية للموضوع؛ لكونها تعتبر من وجهة نظر كثير من المؤرخين نقطة تحول مهمة في تاريخ أوروبا والعالم. 
ففي تلك السنة قامت الثورة الفرنسية التي أدت إلى تحولات جذرية في فرنسا وامتدت تأثيراتها إلى أماكن عديدة داخل القارة الأوروبية وخارجها، ورافق ذلك سلسلة من الحروب الطويلة والتغيرات السياسية والاجتماعية في أوروبا والعالم على مدى القرن التاسع عشر. 




أما السبب الذي يعود إلى اختيار المؤلف القرن العشرين نهاية للموضوع؛ لأنه شهد حربين عالميتين، وبعد الحرب العالمية الثانية ظهر المعسكر الاشتراكي بزعامة الاتحاد السوفيتي، والمعسكر الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة، وقد نتـج عن ذلك قيام الحرب الباردة بين المعسكرين استمرت طوال فترة تقارب النصف قرن، وشهد خلالها العالم الكثير من التطورات السياسية والعسكرية. 
ولقد اعتمد المؤلف في مصادره حول هذا الموضوع على العديد من المصادر باللغة العربية والإنجليزية التي اختصت بتاريخ الدول والعالم في تلك الفترة، ومن المصادر التي أغنت البحث بمعلومات قيمة الموسوعات العربية والعالمية، بالإضافة إلى العديد من البحوث والدراسات التي نشرتها أهم الدوريات.








تعليقات