القائمة الرئيسية

الصفحات

الاتجاهات الجديدة في الدراسات الأمنية: دراسة في تطور مفهوم الأمن في العلاقات الدولية

elsiyasa-online.com
الاتجاهات الجديدة في الدراسات الأمنية: دراسة في تطور مفهوم الأمن في العلاقات الدولية


الاتجاهات الجديدة في الدراسات الأمنية: دراسة في تطور مفهوم الأمن في العلاقات الدولية (تحميل كتاب مجاني pdf)






د. سليم قسوم

يبحث هذا الكتاب في تأثير التحول المعرفي الذي شهدته النظرية الاجتماعية بشكل عام، ونظرية العلاقات الدولية بشكل خاص، في عملية تنقيح مفهوم الأمن، وفي التحول المفاهيمي والنظري في الدراسات الأمنية، فهو يحاول دراسة التطور الذي شهده التفكير الأمني في مرحلة ما بعد الحرب الباردة عبر التركيز على الأطر والبنى المعرفية للاتجاهات النظرية الكبرى في العلاقات الدولية، من خلال الإجابة عن سؤال أساسي مفاده: إلى أي مدى أسهمت نظريات العلاقات الدولية في التطور الفكري الذي شهده مفهوم الأمن في فترة ما بعد الحرب الباردة؟





ويحلل الكتاب طبيعة حقل الدراسات الأمنية بالرجوع إلى أصوله المعرفية والمفهومية، عبر البحث في الأصول الاشتقاقية للأمن، وكذلك في السياقات التاريخية والنظرية لتطور الحقل، مع إبراز أهم القضايا والمسائل المشكّلة لبرنامج بحثه الخاص.

كما يدرس الكتاب أهم المفاهيم الأمنية التي انطوى عليها كل من النموذجين الواقعي والليبرالي كمفاهيم الأمن الوطني، والأمن الموسَّع، ونظرية السلام الديمقراطي، ودور المؤسسات الدولية في تعزيز الأمن، مع إبراز أهم المحاولات الساعية إلى تنقيح مفهوم الأمن وإعادة صياغته ضمن التيار العقلاني لفترة ما بعد الحرب الباردة.





ويخلص الكتاب إلى تأكيد النزعة المتمركزة على الذات في حقل الدراسات الأمنية، وعلى حقيقة أن مفهوم الأمن ليس مسألة منعزلة وقضية أكاديمية بحتة تخضع للتحولات الإبستيمولوجية، ولكنها مسألة سياسية أيضاً، إذ إنها مرتبطة بالخطاب السياسي المعاصر للدولة، وبالسيادة، وبالجماعة وبالهوية.

وعليه، فإن توسيع أو إعادة صياغة مفهوم الأمن ليس عملاً معرفياً بريئاً، ولكنه يتبدى أكثر بوصفه خطوة سياسية لتحقيق أهداف ومصالح معينة.





















هل كان المقال مفيداً؟:

تعليقات

المحتويات