مساحة إعلانية 728×90

الاستفادة من تجربة التحول الطاقوي الألمانية من أجل النهوض بقطاع الطاقات المتجددة في الجزائر

Benefiting from the experience of German energy transformation in order to advance the renewable energy sector in Algeria
elsiyasa-online.com
الاستفادة من تجربة التحول الطاقوي الألمانية من أجل النهوض بقطاع الطاقات المتجددة في الجزائر 

ط.د زهرة عباس و ط.د نجوى بن عبيدة

إن مشكلة نضوب الموارد الطاقوية التقليدية وتزايد الطلب المستمر عليها، والاضطرابات الحادة في أسعارها من حين لأخر وما ينجر عنها من أزمات اقتصادية، دفع بالدول إلى البحث عن البدائل الطاقوية من خلال التوجه نحو الاستثمار في الطاقات المتجددة بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي والدولي، وبالتالي التخلص تدريجيا من التبعية المطلقة للطاقات الناضبة وعلى رأسها المحروقات. من خلال هذه المداخلة قدمنا الإطار النظري للطاقات المتجددة والتحول الطاقوي، كما قمنا بتسليط الضوء على تجربة التحول الطاقوي الألماني، باعتبارها من بين التجارب الرائدة في هذا المجال، حيث سعت ألمانيا من خلال هذا التحول إلى ضمان إمداداتها الطاقوية وضمان التنافسية. وأخيرا، الخروج بتوصيات من أجل الاستفادة من التجربة الألمانية في تنمية قطاع الطاقات المتجددة في الجزائر. الكلمات المفتاحية: الطاقات المتجددة، التحول الطاقوي الألماني، التجربة الجزائرية.





الإشكالية:

ما هو واقع تجربة التحول الطاقوي في ألمانيا؟ وكيف يمكن الاستفادة من هذه التجربـة لتطـوير قطـاع الطاقات المتجددة في الجزائر؟.

محاور الدراسة:





مقدمة
1- مدخل مفاهيمي: الطاقة المتجددة والتحول الطاقوي.
2- واقع الطاقات المتجددة في ألمانيا.
3- التجربة الجزائرية في مجال الطاقات المتجددة.
4-  تحديات مشاريع الطاقات المتجددة في الجزائر.
الخاتمة.








ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->