مساحة إعلانية 728×90

مكانة الجزائر في الإستراتيجية العالمية للأمن الجيوطاقوي


www.elsiyasa-online.com
مكانة الجزائر في الإستراتيجية العالمية للأمن الجيوطاقوي

بوراس محي الدين و قلعي يزيد
                         
كانت ولا زالت مصادر الطاقة من اهم وأبرز الفواعل في حقل العلاقات الدولية لعالمنا المعاصر خاصة وإن العامل الاقتصادي قد احتل مكانة أساسية لعالم ما بعد الحرب الباردة ببروز فواعل جديدة إلى جانب القوة العسكرية والتي كانت بدورها عامل رئيس في العلاقات الدولية. إلا أن موضوع الطاقة على الرغم من أنها اقتصادية أصبحت تدار في السياسة أكثر منه في الاقتصاد لأهميتها البالغة.

وفي الفترة الأخيرة، اشتد الصراع الدولي حول مصادر الطاقة جغرافيا في مناطق محدودة من العالم لتبرز مشكلة الأمن الطاقوي مشكلة تامين مصادر إمدادات الطاقة أو البحث عن بدائل استراتيجية أو مصادر جديدة. لتصبح القضية عالمية تربك أغلب الدول إن لم تكن جلها سواء المنتجة أو المستهلكة على حد سواء وأصبح هذا القرن وخاصة خلال النصف الثاني  منه عصر البترول والغاز.

والجزائر من أبرز الدول المتوفرة على العديد من مصادر الطاقة وياتى البترول بالدرجة الأولي نظرا على اعتمادها على الطاقة الأحفورية كمصدر مداخيل اول للدولة. كما أن الجزائر تسعي غلي تحديد استراتجية طاقوية تمكن من خلالها تطوير مصادر الطاقة البديلة تمهيدا للانتقال لاقتصاد لا يعتمد على الطاقة التقليدية وتحديد مكانة دولية لها بالغ التأثير على رسم سياساتها الخارجية.



خطة بحث مكانة الجزائر في الإستراتيجية العالمية للأمن الجيوطاقوي:

المدخل المنهجي والمفهوم والنظرية

الفصل الأول: أمن الطاقة في العالم رؤية معرفية

الفصل الثاني: الاستراتيجية الطاقوية الجزائرية في عالم متعدد الأقطاب

الفصل الثالث: الاستراتيجية المستقبلية الجزائرية للمتوقع في الاستراتيجية الجيوطاقوية العالمية





ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->