مساحة إعلانية 728×90

النظريات المتضاربة في العلاقات الدولية


جيمس دورتي و روبرت بالستغراف
    ترجمة: د. وليد عبد الحي


كل نظرية في العلاقات الدولية تحاول اتباث نفسها و صحة فرضيتها حول الواقع الدولي .
هده المدارس باختلاف مفكريها وروادها وايديولوجياتهم وباختلاف نهجهم وطرق دراستهم وفهمهم لظاهرة ما ومحاولة معالجتها، دخلو في حوارات ونقاشات حادة وساخنة امتدث لعقود والهدف ارساخ افضل نظرية تعالج وتحلل ما يقع في الساحة الدولية.
المثالية الواقعية الليبرالية المار كسية كلهم مدارس ومقتربات لهم من الاهمية الشيء الكثير ولا ننسى المدارس الاخرى الثانوية والتي يعني لم تصل للقمة في ترسيخ افكارها .
على اي النقطة التي فصلت في هدا الخوارهي الحرب العالمية التانية التي اكدت مرة اخرى ان النظرية الواقعية اكثر تفسيرا وتماشيا مع ما يجري
بالرغم من انتقادات المدارس الاخرى الا ان هده النظرية لا تزال المسيطرة في الدراسات المتعلقة بالواقع الدولي من تفاعلات وتنظيمات...
ولما لا تكون فزعماء هده النظرية لهم من المكانة الشيء الكثير وقد درسوا قادة مجموعة من الدول
ولهم من النفود ما لا يحصى وافكارهم نالت اهتمام صناع العديد في ارجاء العالم. مكيافلي هوبز .. اسبينوزا هيوم مورجنتاو ادوارد كار جورج كينان هينري كيسنجر ميرشهايمر والتز ...
الفرق يكمن فقط في ان هوبز ومكيافلي وتيوسيديدس واخرون اعتمدو على التاريخ والفلسفة في بناء نظرياتهم بينما الاخرون الدين شهدوا الحرب العالمية 1 و2 والحرب الباردة اعتمدو اكثر على وسائل علمية و رياضية .. وانما بالاعتماد على افكار المؤسسين الاوائل التي تعتبر كحجر اساس لها.
بعد نهاية الحرب الباردة ومخلفاتها وتحويل الاهتمام لمجال الاقتصاد تنامت افمار النظرية الليبرالية التي كان محورها التعاون الدولي ورغم دلك تغلب على هده التعاونات سياسة القوة والبحت عن القوة واستخدامها لاغراض سياسية .
اما الماركسية التي كان همها تأكيد على ان ما يجري بين الدول ما هو الا صراع الطبقات الغنية والرأسمالية والطبقةةالكادحة من يسقط ويقاسي نتيجة دلك تم اهتمام هده النظرية بان الامبريالية هي ما افضى للخروب السابقة اي تكديس الثروات ومحاولةةالوصول لها من قبل فاعلين اخرين.
وبعد دلك ظهرت افكار ونظريات حول الثقافات والقيم وصراع هده التقافات ونهاية التاريخ .
يتبع .... دراسة حول انماط العلاقات زمن الدولة المدينة وزمن الامبراطوريات وزمن الدولة القومية.
وفي عصر التنظيمات يعني عصر المنظمات وظهورها وعصر الحروب وعصر الحرب الباردة ....



للقراءة أون لاين :

↓↓↓↓




ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->