مساحة إعلانية 728×90

النزاع في الصحراء الغربية


تمهيد

ان النزاعات الدولية وباعتبارها اعقد واخطر مظهر من مظاهر الصراع والتصادم بين الدول والناتجة غالبا عن تنافر في المصالح والإدارات بشكل مستمر ومتزايد مما خلق بؤرا للتوتر في العالم تختلف حدتها وخطورتها بحسب الأطراف  المنازعة ووزنها الاستراتيجي وحتى في إستراتيجيتها المتبعة في إدارة النزاع وفي الوسائل المستخدمة لتحقيق أهدافها.
ومن هنا فان نزاع الصحراء يشكل في وقتنا الراهن احد أهم النزاعات المزمنة المترتبة أساسا عن المرحلة الاستعمارية التي ميزت التاريخ المعاصر، و أثرت بشكل كبير في تشكيل الخريطة السياسية و الإستراتيجية للمناطق و الأقاليم المستعمرة وخاصة إقليم الصحراء الغربية.
ومما يزيد من أهمية و خطورة هذا النزاع هو تأثره مدا و جزرا بتداعيات الحرب الباردة وتجاذب مصالح الدول الإقليمية والدولية اقتصاديا وسياسيا و إيديولوجيا والتي تمكنها من توسيع دائرة التحالفات الجيو-إستراتيجية في منطقة تتميز بخصوصيات حضارية كامتداد للشرق العربي وموقعها الجغرافي المتميز كنقطة تماس بين أوربا و إفريقيا كلها عوامل ساعدت في تفاقم حدة هذا النزاع.
الإشكالية : إلى أي مدى يمكن للأطراف المعنية بالنزاع في الصحراء الغربية ان تساهم بشكل فعلي في إيجاد حل نهائي وعادل للقضية في ظل الحزازات التاريخية و الأطماع المستقبلية والمتغيرات الدولية؟.

عناصر الدراسة :
1- الإطار العام للنزاع في الصحراء الغربية.
2- تحليل متغيرات و أطراف النزاع.
3- تصنيف النزاع في الصحراء الغربية و آفاق التسوية.
خاتمة.
قائمة المراجع.

رابط التحميل :
http://adf.ly/mp7SA


ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->