حقوق الإنسان في ظل جائحة كورونا Human rights under the Corona pandemic

كيف تواجه دول العالم جائحة كورونا covid-19؟. أهم التدابير الوقائية المتبعة جراء وباء كورونا العالمي. أهم انعكاسات جائحة كورونا على حقوق الإنسان في الجزائر. التأصيل القانوني للأمراض المتنقلة في الجزائر. هل تراجعت حقوق الإنسان في الجزائر بسبب التدابير الوقائية المتخذة للتصدي للجائحة كورونا -covid19- أو المتحورات الجديدة (أوميكرون - دلتا)؟. ماهي يا ترى الأحكام التي وضعها المشرع الجزائري للأمراض ذات الإنتشار الدولي؟.


1- كيف تواجه دول العالم جائحة كورونا covid-19؟.

2- أهم التدابير الوقائية المتبعة جراء وباء كورونا العالمي.

3- أهم انعكاسات جائحة كورونا على حقوق الإنسان في الجزائر.

4- التأصيل القانوني للأمراض المتنقلة في الجزائر.

5- هل تراجعت حقوق الإنسان في الجزائر بسبب التدابير الوقائية المتخذة للتصدي للجائحة كورونا -covid19- أو المتحورات الجديدة (أوميكرون - دلتا)؟.

6- ماهي يا ترى الأحكام التي وضعها المشرع الجزائري للأمراض ذات الإنتشار الدولي؟.


بطاش عبلة


تعتبر الجائحة أو الوباء العام كل وباء ينتشر بين البشر في مساحة كبيرة مثل قارة مثال أو قد تتسع لتضم كافة أرجاء العالم. وعليه يشتهر من الجوائح الحديثة فيروس نقص المناعة المكتسبة و الإنفلونزا الإسبانية وجائحة إنفلونزا الخنازير2221،وفيروس الإنفلونزا أH1N1 وفيروس كورونا(2-CoV-SARS ، ( وفيروس كورونا(19 COVID،والعالم اليوم شهد انتشار  اللامتناهي لفيروس كورونا-كوفيد11 -و الذي مثل تهديدا لمختلف سكان العالم ولا سيما أن الجائحة مست كل ربوع العالم ،إلا أن مسالة مواجهة الجائحة تختلف من دولة لأخرى حسب الإمكانيات المادية والتطور الطبي لهذه الدول،كما أن تدهور حقوق الإنسان في العالم جراء هذه الجائحة يختلف هو الآخر فهناك من الدول من تدهورت حقوقها المدنية والسياسية، وأخرى من كان اقتصادها غير متين تأثرت حقوقها الإقتصادية و الإجتماعية بالدرجة الأولى كما هو الحال في دول العالم الثالث،مثل الجزائر.
 فهذه الأخيرة اتخذت تدابير وقائية لمنع انتشار الجائحة مثل الحجر الصحي،ومنع التنقل ما بين ولايات الوطن ،منع ممارسة بعض الأنشطة التجارية ،منع التجمعات وغيرها من التدابير ،وهو ما شكل قيود على حقوق المواطن من جهة وتدهور بعض من حقوقه من جهة أخرى مثل: الحق في الرعاية الصحية الكاملة والحق في التعليم نتيجة ضعف الإمكانيات المتاحة لمواجهة الجائحة، ونظرا لتفاقم الوضع الصحي في الدولة وخارجها وازدياد عدد الإصابات بالوباء يوميا ظهرت الحاجة إلى استحداث دراسات تشمل الموضوع وتساهم في وضع حلول لبناء استراتيجيات مستمرة وعلى المدى البعيد لإحتواء الجائحة من جهة وسن قوانين تسد الفراغ بشأن مسألة الأمراض ذات الإنتشار الدولي ،وأمام الواقع الصحي الوطني المتدهورالذي كان سببا في تراجع كبير في التمكين الحقوقي للمواطنين –الحق في التعليم ،الحق في التنقل ..-فانه بات ضروريا على الباحثين التعرض لأهم انعكاسات جائحة كورونا –كوفيد11-على حقوق الإنسان .


A pandemic or pandemic is an epidemic that spreads across human beings in as large an area as an example continent, or may expand to all parts of the world. So it's famous for modern epidemics - HIV, Spanish flu, swine flu pandemic 2221, H1N1 and corona virus.COV-SARS, and Corona virus (1999 COVID). The world today has seen the infinite spread of Corona-Covid11 The deterioration of human rights in the world as a result of this pandemic also differs. There are also some States whose civil and political rights have deteriorated, and others whose economic and social rights have been primarily affected.

The latter have taken preventive measures to prevent the spread of the pandemic, such as quarantine, the prevention of movement between states of the homeland, the prevention of certain commercial activities, the prevention of gatherings and other measures, which have constituted restrictions on the rights of citizens on the one hand and the deterioration of some of their rights on the other: The right to full health care and the right to education as a result of the weak capacity to cope with the pandemic. Given the worsening health situation in the state and beyond, and the increasing number of HIV/AIDS cases on a daily basis, there is a need to develop studies that cover the subject and contribute to the development of long-term and sustained strategies to contain the pandemic.


تعليقات