القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات البحث العلمي في ميدان العلوم السياسية: دراسة في كيفية كتابة مقال

How to write an academic science article in political science

?How to write an academic science article in political science


1- تعريف البحث العلمي السياسي

2- منهجية البحث العلمي في العلوم السياسية

3- كيفية كتاب مقال علمي أكاديمي في ميدان العلوم السياسية

4- منهجية البحث العلمي و تقنيات إعداد المذكرات و الأطروحات الجامعية

5- محاضرات في منهجية العلوم السياسية


فيما تتمثل أسس و أصول إعداد و كتابة البحث العلمي في ميدان العلوم السياسية؟ و ماهي الخطوات المنهجية و الشكلية المتبعة لإعداد مقال علمي أكاديمي ناجح؟.


نور الإيمان قلاتي - خميس جديد


لا يخفى على أحد أهمية البحث العلمي في تنوير العقل البشري وتطور الدول والمجتمعات؛ إذ يساهم في تقريب الظواهر والكشف عن حقيقتها عبر جملة من الخطوات والأدوات المنهجية التي تفضي في النهاية إلى نتائج ثابتة وصحيحة يمكن تعميمها. ويعد المقال العلمي من أرقى نماذج البحث العلمي وأبسطها حيث يعزز قدرة الباحث على التفسير والتحليل ويخلق روح المنافسة والرغبة في البحث والنشر في المجلات العلمية المحكمة. على هذا الاساس ومن خلال هذه الدراسة سوف نحاول إعادة تذكير الباحثين بأسس وقواعد إعداد وكتابة البحوث العلمية ونتعرف على الخطوات المنهجية الصحيحة لكتابة مقال علمي في ميدان العلوم السياسية. 



الكلمات المفتاحية: المنهجية ; البحث العلمي ; الأسس ; ، الخطوات ; المقال العلمي السياسي.




Abstract:

 It is no secret to anyone the importance of scientific research in enlightening the human mind and the development of countries and societies. It contributes to bringing phenomena closer and revealing their truth through a number of methodological steps and tools that ultimately lead to stable and correct results that can be generalized. The scientific article is one of the finest and simplest models of scientific research as it enhances the researcher's ability to interpret and analyze and creates a spirit of competition and the desire to research and publish in refereed scientific journals. On this basis, and through this study, we will try to remind researchers of the foundations and rules for preparing and writing scientific research, and get acquainted with the correct methodological steps to write a scientific article in the field of political science.


Keywords: :Methodology, scientific research, foundations, steps, political scientific article.


هل كان المقال مفيداً؟:

تعليقات

المحتويات