Header Ads

اخر الأخبار

الهوية والأمن في منظورات العلاقات الدولية : دراسة تحليلية


الأمن الصحي PDF  مفهوم الأمن الوطني doc  الأمن المجتمعي doc  الاتجاهات الحديثة في دراسة القوة العسكرية في العلاقات الدولية  أقسام الأمن  مفاهيم أمنية pdf  الأمن المجتمعي PDF  مدرسة كوبنهاجن للأمن pdf مفهوم الأمن الشامل PDF مفهوم الأمن الدولي تعريف الأمن لغة واصطلاحاً أهمية الأمن التهديدات الأمنية الجديدة pdf الاتجاهات الجديدة في الدراسات الأمنية pdf
الهوية والأمن في منظورات العلاقات الدولية : دراسة تحليلي

رفيق بويشيش


تتناول هذه الورقة البحثية تحليل تطور مفهوم العلاقة المفصلية بين الهوية والأمن في نظريات العلاقات الدولية. وتتلخص الإشكالية في أن مفهوم الهوية لم يتم تناوله بشكل أساسي في الدراسات الأمنية إلا في وقت متأخر إلا أنه سرعان ما أضحى واحدا من أهم المتغيرات التي تم التركيز عليها في مختلف المقاربات النظرية في العلاقات الدولية، خصوصا بعد نهاية الحرب الباردة وبروز الأهمية المتنامية للأفكار والمعتقدات في العلاقات الدولية نتيجة الإخفاق النسبي للقدرة التفسيرية للنظرية الواقعية. وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل الهوية باعتبارها أحد المتغيرات المستجدة في الدراسات الأمنية التي أصبحت تحظى باهتمام متزايد لدى مختلف المدارس والمقاربات النظرية في العلاقات الدولية. وتعتمد هذه الدراسات في مسعاها البحثي هذا على المنهج الوصفي التحليلي، فهي من جهة تحاول تقصي تناول الهوية في مختلف المقاربات النظرية في العلاقات الدولية ومن جهة أخرى تحاول فرز وتمحيص مختلف الفروق النظرية لدى مختلف التوجهات النظرية في حقل التنظير في العلاقات الدولية. فبشكل عام توصلت الدراسة إلى أن تناول متغير الهوية في الأمن لم يشذ عن التوجه العام الذي يميز تطور التنظير في العلاقات الدولية إن كان ذلك على المستوى الأنطلوجي أو المستوى الإبيستملوجي، فالهوية في الدراسات الأمنية لم تتمتع بخصوصية تنظيرية لدى مختلف التوجهات.

الكلمات المفتاحية: الأمن ; الهوية ; العلاقات الدولية.

Abstract:

This article analyzes the evolution of the concept of the articulatedrelationshipbetweenidentity and security in theories of international relations. The problematicisthat the concept of identitywas not dealtwithmainly in securitystudiesuntillate, but itsoonbecame one of the most important variables focused on the varioustheoreticalapproaches in international relations, especiallyafter the end of the Cold War and the emergence of the growing importance of ideas and beliefs in International relations as a result of the relative failure of the explanatoryability of realism.
The aim of thisstudyis to analyzeidentity as one of the new variables in securitystudies, which has becomeincreasinglyinterested in variousschools and theoreticalapproaches in international relations. Thesestudies are based on a descriptive analyticalapproach, on the one hand trying to investigateidentity in varioustheoretical approaches in international relations. This studyfoundthataddressing the variable identity in securitydid not deviatefrom the general trend thatdistinguishes the development of theorizing in international relations, whether on the level of the ontological or epistemologicallevel, the identity in securitystudiesdid not have theoreticalspecificity in varioustheoretical approaches.

Keywords: Scurity; Identity; International relations.




ليست هناك تعليقات