مساحة إعلانية 728×90

محاضرات في مقياس : صنع وتحليل السياسة الخارجية

 صنع السياسة الخارجية محددات السياسة الخارجية pdf نموذج سنايدر في السياسة الخارجية تعريف السياسة الدولية كتاب السياسة الخارجية أدوات تنفيذ السياسة الخارجية pdf العوامل المؤثرة في السياسة الخارجية السياسة الخارجية العراقية السياسة الداخلية تحليل السياسة الخارجية محمد السيد سليم pdf النظرية السلوكية في العلاقات الدولية pdf العلاقات الدولية doc مفهوم السياسة الخارجية pdf نظريات العلاقات الدولية PDF السياسة الخارجية المصرية صنع وتحليل السياسة الخارجية تحليل السياسة الخارجية محمد السيد سليم pdf  صنع السياسة الخارجية  أسئلة عن السياسة الخارجية  المصلحة القومية في السياسة الخارجية  مفهوم السياسة الخارجية الأمريكية
محاضرات في مقياس : صنع وتحليل السياسة الخارجية

محاضرات في مقياس "صنع و تحليل السياسة الخارجية" يتم التطرق إلى أهم المحاور "كتعريف السياسة الخارجية و صنع السياسة الخارجية" ،"نموذج سنايدر في السياسة الخارجية"، "محددات السياسة الخارجية" ،"تعريف السياسة الدولية"، "أدوات تنفيذ السياسة الخارجية" ،"العوامل المؤثرة في السياسة الخارجية"، "السياسة الداخلية".
كما يتم الإعتماد على مجموعة من الكتب مثل: "تحليل السياسة الخارجية محمد السيد سليم" و تطبيقيا يتم التطرق إلى "مفهوم السياسة الخارجية الأمريكية و السياسة الخارجية المصرية و العراقية".


لذلك سوف نضع بين أيديكم هذه المحاضرات المهمة و الميسرة في مقياس "صنع و تحليل السياسة الخارجية" موجهة لطلاب العلوم السياسية و العلاقات الدولية بطريقة ملخصة و مفهومة مع التحليل العلمي و الأكاديمي الدقيق لمختلف جوانب حقل السياسة الخارجية للدولة نظريا و تطبيقيا.


د. فلاك نور الدين

تعريفها:

الساسة الخارجية هو سلوك الدولة خارج حدودها الجغرافية وتكمن مميزات وسمات السياسة الخارجية في الطابع الرسمي الواحدي, الطابع الاختياري, والطابع الخارجي

أهدافها:

كما ان اهداف الساسة الخارجية عديدة نذكر منها: الامن والرفاهية والاحتفاظ بالقيم , التمييز بين الاهداف القصيرة المدى والاهداف البعيدة المدى, اضافة الى الوظيفة التنموية وتدعيم الاستقلال الساسي للدولة وتامين المصالح الخارجية وتحقيق التكامل القومي.

أدواتها:

ولا تتحقق هذه الاهداف الا بعدة ادوات اهمها: الاداة الدبلوماسية والاداة العسكرية, الوسائل الاقتصادية وسائل التجسس والدعاية.

صنع القرار و اتخاذ القرار:

 وعملية صنع القرار في السياسة الخارجية شيء محوري حيث هي اتخاذ القرارحول معرفة كيفية التي تتعامل من خلالها الدولة مع المواقف.

مراحلها:

وتمر بعدة مراحل المرحلة الاولى: مرحلة التحضير لاتخاذ القرار.

 المرحلة الثانية وهي اتخاذ القرار.

ثالثا: المراحل اللاحقة على اتخاذ القرار كما عرجنا في الدراسة على مؤسسات صنع وتنفيذ قرارات السياسة الخارجية وهم السلطة التشريعية والجهاز التنفيدي والمؤسسة العسكرية وجماعات المصالح كما توجد اجهزة اخرى عديدة من جهة اخرى تكمن قوة الساسة الخارجية في التخطيط الاستراتيجي الجيد.






المحاور:

1- الإطار النظري للسياسة الخارجية.

2- عملية صنع القرار في السياسة الخارجية.

3- التخطيط الإستراتيجي و السياسة الخارجية.









ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->