مساحة إعلانية 728×90

التوجهات الانفصالية في أوروبا: قراءة تحليلية وفق "نظرية الانفصال"

 الحركات الانفصالية في العالم الحركات الانفصالية في الدولة العثمانية pdf مجلة الدراسات القانونية PDF مجلة قانونية سعودية مجلة القانون مجلة العلوم السياسية والقانون مجلة العلوم القانونية والسياسية جامعة الوادي مجلة البحوث والدراسات القانونية والسياسية  الحركات الانفصالية في الجزائر الحركات الانفصالية في السودان شرح مصطلح المسألة الشرقية العلاقات الداخلية شرح مصطلح الجيش الانكشاري الحركات الانفصالية في الدولة العثمانية pdf أقاليم إسبانيا أسباب مظاهرات كتالونيا إقليم الباسك عدد الأقاليم في العالم
التوجهات الانفصالية في أوروبا: قراءة تحليلية وفق "نظرية الانفصال" 

د. سليم دحة


تقدم هذه الورقة البحثية تحليلاً مقارناً لبعض "التوجهات الانفصالية في القارة الأوربية" حيث تبين تأثيرات المتغيرات "العرقية والإثنية" الدافعة نحو تبلور النزعات الانفصالية التي أدت إلى نجاح بعض المجموعات الانفصالية في أقامة دول ذات سيادة ، بينما فشلت مجموعات أخرى رغم وجود نفس المتغيرات .
 تستخدم هذه الورقة مقولات "نظرية الانفصال" التي تركز على أهمية تطابق المعايير الجغرافية والثقافية والسياسية في نجاح التوجهات الانفصالية. كما تركز على دور سياسات الدولة الأم في كبح أو تفاقم التوجه الانفصالي من خلال مستوى العدالة في توزيع الثروة بين الأقاليم والضمانات القانونية والسياسية المتعلقة بحماية الأقليات. خلصت الورقة البحثية إلى إثبات أهمية الدعم الإقليمي للتوجهات الانفصالية في شرق أوربا، مما ساعد العديد منها إلى إقامة دول مستقلة، في حين لاتزال بعض المجموعات الانفصالية تطالب بالاستقلال غرب أوربا بالرغم من تعاظم وتعدد دوافع الانفصال لديها. 

الكلمات المفتاحية: الانفصالية؛ العرقية؛ الإثنية؛ الأقلية ؛ الدولة؛ أوربا.





Abstract:

This research paper provides a comparative analysis of some separatist tendencies in the European continent, where it shows the effects of racial and ethnic variables driving towards the crystallization of separatist tendencies that led to the success of some separatist groups in establishing sovereign states, and the failure of other groups. This paper uses the categories of separation theory that focus on the importance of matching geographical, cultural and political criteria in the success of separatist tendencies. It also focuses on the role of the broader state policies in curbing or exacerbating separatism, through the level of equity in the distribution of wealth between regions, and legal and political guarantees related to the protection of minorities. The research paper concluded to prove the importance of regional support for separatist or orientation tendencies in Eastern Europe, which helped many of them to establish independent states, while some separatist groups still demand independence in western Europe despite the growing multiplicity and motives for separation.

Keywords: Separatism; Racial; Ethnic; Minority; State; Europe.






لتحميل الدراسة بصيغة pdf اضغط هنا




ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->