مساحة إعلانية 728×90

المنظمات الإقليمية و الدولية

 المنظمات المحلية الاتحاد الأفريقي بحث عن المنظمات الدولية أهداف المنظمات الدولية منظمة الدول الأمريكية إدارة إقليمية العمل في المنظمات الدولية كيف نشأت المنظمات الاقليمية والدولية تحضير درس عوامل قيام النهضة الأوروبية تحضير درس ميادين الصناعة في أوروبا أسماء المنظمات الأفريقية تعريف المنظمات العالمية إدارة الهيئات والمنظمات المتخصصة منظمات التربية أسماء منظمات سعودية دوافع التنظيم الدولي بحث عن المنظمات الدولية المتخصصة خصائص التنظيم الدولي أهمية المنظمات الدولية اختصارات المنظمات الدولية PDF الشخصية القانونية للمنظمات الدولية تعريف المنظمات المحلية مفهوم المنظمات الدولية ملخص مادة المنظمات الدولية PDF أسماء المنظمات العالمية واختصاراتها pdf تصنيف المنظمات الدولية تعريف إدارة المؤسسات العامة الشخصية القانونية للمنظمات الدولية doc المنظمات الاقتصادية الدولية المنظمات الدولية pdf المنظمات الدولية الإقليمية تكون عضويتها خصائص المنظمات الدولية سلطات المنظمات الدولية المنظمات الاقتصادية الدولية pdf قاموس مصطلحات المنظمات الدولية PDF المنظمات الدولية الحكومية اقتراح اسماء منظمات
المنظمات الإقليمية و الدولية



المنظمات الإقليمية و الدولية (محاضرات، دروس، كتب....تحميل مجاني بصيغة pdf)






أبركان أمينة


 بعد دراسة "المنظمات الدولية الحكومية والمنظمات الدولية غير الحكومية" اتضح أن عالم المنظمات هو عالم "واسع ومعقد". وما يمكن فهمه من خلال ذلك أن النظام المؤسساتي الذي أنشئ في نهاية الحرب العالمية الثانية كان بمثابة مؤسسة دولية حّددت لها مهام: 
أولا: لالستجابة لمشاكل تلك المرحلة ولتجاوز إخفاقات المبادرة الأولى (عصبة األمم)؛ بمعنى البحث عن أساليب جديدة لتفادي أخطاء الماضي. 
ثانيا: لوضع قواعد قانونية لضمان السالم الدائم بعد حربين عالميتين. والبحث عن السلام  ليس على المستوى السياسي فحسب بل على عدة مستويات منها: الإقتصادية، والإجتماعية، والإنسانية، والثقافية كما ورد في الفقرة 3 من المادة الأولى في ميثاق الأمم  المتحدة:


"تحقيق التعاون الدولي على حل المسائل الدولية ذات الصبغة الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والإنسانية وعلى تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعا والتشجيع على ذلك إنطلاقا بدون تمييز بسبب الجنس أواللغة أو الدين و
التفريق بين الرجال أو النساء"

إذا هدفت المنظمة الدولية من خلال ما جسد في الميثاق إلى حفظ السلم  والأمن وتنمية العلاقات الودية بين الدول وتحقيق التعاون. 
وعلى الرغم من أن "نظام الأمم المتحدة" يؤدي في المهام المحددة له بإدارته الشؤون الدولية، إلا أنه أصبح يواجه العديد من التحديات بعد الحرب الباردة. فالدولة لم تعد الفاعل الوحيد المؤثر في العلاقات الدولية، بل برزت فواعل جديدة أصبحت بمثابة تحديات للأمم المتحدة.





المحاور:

1- مفهوم المنظمات الإقليمية و الدولية.
2- أسباب ظهور المنظمات الإقليمية.
3- المنظمات الأوروبية: (منظمات أوروبا الغربية، الجماعة الأوروبية للفحم و الصلب، السوق الأوروبية المشتركة، الإتحاد الأوروبي، منظمات أوروبا الشرقية).
4- المنظمات الأسيوية: (الأسيان، المنظمة الأسيوية للتعاون الإقتصادي، المنظمة الإقليمية للتنمية).
5- علاقة المنظمات الإقليمية بالهيئة الأممية: (عمليات حفظ السلام، حل النزاعات الدولية، تدابير الأمن الجماعي).
6- نظام الامم المتحدة في مواجهة التحديات الجديدة: (رهانات الإصلاح).








ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->