2020-04-05

واقع الاستثمار في التعليم ورأس المال البشري لدعم النمو الاقتصادي- مقاربة تحليلية حول بعض الدول الافريقية والعربية

 رأس المال البشري والتنمية المستدامة رأس المال البشري doc ما هي محددات النمو الاقتصادي نموذج سولو للنمو الاقتصادي أثر التعليم على النمو الاقتصادي PDF نظريات النمو pdf الاستثمار في التعليم والنمو الاقتصادي أنواع النمو الاقتصادي PDF الاستثمار في التعليم PDF مفهوم الاستثمار في التعليم رسالة ماجستير عن اقتصاديات التعليم pdf مفهوم العائد من التعليم العلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي PDF إدارة رأس المال البشري استثمار الموارد البشرية في التعليم
واقع الاستثمار في التعليم ورأس المال البشري لدعم النمو الاقتصادي- مقاربة تحليلية حول بعض الدول الافريقية والعربية  .


د. يخلف عبد الله



لقد أظهرت "الدراسات الاقتصادية" مؤخرا العلاقة الكبيرة والظاهرة بين "الاستثمار في رأس المال البشري والنمو الاقتصادي"، حيث ازدادت أهمية رأس المال البشري مقابل أهمية تحسين المردودية الاقتصادية بالاستثمار في التعليم وصحة، حيث أن "التعليم والمعرفة" أصبحا مؤشران أساسيان في مردودية الأفراد والأمم. ولقد اعتبر القرن العشرين زمن "رأس المال البشري" ذلك أن المؤشر الرئيسي لقياس المستوى المعيشي هو تطور "استخدام المهارات، المعارف والصحة من طرف القوى العاملة".





 سوف نعرض في هذه الدراسة "واقع وأهمية الاستثمار في رأس المال البشري في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بعض الدول الافريقية والعربية"، بالاعتماد على بعض الإحصاءات "التنمية البشرية الصادرة من طرف هيئة الأمم المتحدة وكذا المقرر الوطني الجزائري للتنمية البشرية خلال الفترة 2013-2015 الصادر عن المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي".

الكلمات المفتاحية: رأس مال بشري ; تعليم ; نمو اقتصادي ; اقتصاد معرفة.

Abstract:

 Recent economic studies have shown a significant correlation between investment in human capital and economic growth. The importance of human capital has increased in comparison to the importance of improving economic efficiency by investing in education and health, as education and knowledge have become key indicators of the profitability of individuals and nations. The twentieth century considered the time of "human capital" as the main indicator of the standard of living is the development of the use of skills, knowledge and health by the labor force. In this study, we will present the reality and importance of investment in human capital in economic and social development in some African and Arab countries, drawing on some human development statistics issued by the United Nations as well as the Algerian national decision for human development during 2013-2015 of the National Economic Council And social issues.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق