مساحة إعلانية 728×90

مصادر النمو الاقتصادي من منظور منهجية محاسبة النمو: دراسة مقارنة بين كوريا الجنوبية و الجزائر

The Slow Economic Growth in Algeria: A Comparative Study with South Korea from Growth Accounting perspective
www.elsiyasa-online.com
مصادر النمو الاقتصادي من منظور منهجية محاسبة النمو: دراسة مقارنة بين كوريا الجنوبية و الجزائر 

أ. سارة بورجة و أ. فاطمة الزهراء زرواط

تصنف الجزائر كدولة نامية من قبل البنك الدولي (2014 )وتتعلق بمجموعة الدخل المتوسط الأعلى. ومع ذلك، يمكن اعتبار نموها الاقتصادي بطيئا مقارنة بالاقتصادات المماثلة ونسبة إلى مواردها الطبيعية ( ,Baroncelli, Brenton 2006 Malouche et .) بلغ مستوى الناتج المحلي الإجمالي للفرد الجزائري (بالقيمة الثابتة 2000 دولار) 12.1436 دولار في عام 1970 و 90.2231 دولار في 2010) البنك الدولي، 2010 .(وهكذا، بلغ متوسط معدل النمو السنوي لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر خلال تلك الفترة 58.3 .%وكما ذكر في (2006 Malouche et, Baroncelli, Brenton ،(قد تكون بعض الأسباب وراء هذا النمو البطيء. من ناحية، الجزائر متخصصة بالكامل في صادرات الوقود، والتي لا تفضل نمو العمالة. من ناحية أخرى، لم تجتذب الجزائر تدفقات كبيرة من رأس المال، والتي قد تكون بسبب انخفاض مستويات التعليم. على عكس الجزائر، تعتبر كوريا الجنوبية اليوم قوة اقتصادية واحتلت المرتبة 15 في العالم عام 2010 ) 2011 Barjot ،(في حين كانت واحدة من أفقر دول العالم في عام 1960 ،خلف الفلبين وتايلاند. في عام 1970 ،بلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد في كوريا الجنوبية 64.993.1 دولار، وهو أعلى بقليل من نظيره في الجزائر. 




ومع ذلك، كان الرقم في عام 2010 هو 30.21819 دولار، وهو أعلى ثماني مرات. وكما أكد (1999 Lee et Gregorio ،(فإن أداء النمو خلال العقود الثلاثة الماضية متنوع للغاية بين البلدان في العالم. حيث تشير بيانات (2001, Maddison Angus ،(أن نمو الناتج المحلي للفرد في كوريا الجنوبية كان 84.5 %خلال الفترة 1950 – 1973 ،ومع ذلك، خلال السنوات 1973 -1998 ارتفع معدل نمو الفرد في كوريا الجنوبية إلى 99.5 .%استطاعت كوريا خلال هذه الفترة أن تحقق تحولا هيكليا بشكل جذري من اقتصاد متخلف يمن عليه الزراعة إلى اقتصاد صناعي بالكامل. يمكننا محاولة تفسير نجاح أداء كوريا بالنظر إلى الأسباب المباشرة للنمو الاقتصادي. فكما قام العديد من الباحثين من قبل، يمكننا أن نبرز أن تراكم رأس المال السريع كان السبب الرئيسي لهذه المعجزة للنمو مع ضرورة إظهار الدور المحوري لكل من رأس المال البشري و التكنولوجيا. إن النمو المرتفع لكوريا الجنوبية، مقارنة بالأداء الضعيف للاقتصاد الجزائري، يؤدي مباشرة إلى مسألة ما يمكن عمله لتحسين النمو. ولهذا فإن المعرفة العلمية والفهم العميق للتجربة الاقتصادية التنموية لكوريا الجنوبية سيساعد على تعزيز القدرات لحل المشكلات الاقتصادية التي تعترض الاقتصاد الجزائري. 





 الإشكالية : 

كيف تمكنت كوريا من النمو في حين فشلت بلدان أخرى من الاستفادة من فرص النمو ؟ و ما هي أهم المصادر التي مكنت كوريا الجنوبية من تحقيق نمو اقتصادي سريع ومستدام خلال نصف قرن من الزمن ؟.





محاور الدراسة:

1-  الأدبيات النظرية والتجريبية حول المحددات الأساسية للنمو الاقتصادي. 
2-  أهم الملامح التي ميزت الأداء الاقتصادي في كوريا الجنوبية على مدار العقود الثلاثة الماضية. 
3-  أهم مصادر النمو الاقتصادي السريع حسب العوامل و القطاعات التي من الممكن أن تفسر الطفرة النوعية التي ميزت الديناميكية الاقتصادية منذ الثمانينات في كوريا الجنوبية و مقارنتها بمصادر النمو الاقتصادي في الجزائر لنفس الفترة.








ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->