مساحة إعلانية 728×90

صناعة القرار الإستراتيجي

www.elsiyasa-online.com
صناعة القرار الإستراتيجي


 محمد عطيف و طلبة جامعة محمد الخامس بالرباط

- تعتبر الإستراتيجية من المفاهيم التي حظيت باهتمام بالغ في دراستها و تحليلها و هي من المفاهيم التي تتسم بالتعدد من حيث التعاريف المناطة بها، و ثم كون مجمل التعاريف تصبو نحو ربطها بمنشئها العسكري غير أنها تطورت مع نطور المنتظم الدولي و الدولة نفسها فتطور هذه األخيرة في عالقتها مع دول العالم و انتقالها من الفهم العسكري إلى المعطى السياسي و الإقتصادي و الإجتماعي بلوروا فهما جديدا لإلستراتيجية يطال مجمل مناحي تدخل الدولة . و قد تحدث "هيربرت روزينسكي" في الماضي عن الأكاديميات.

 -يعد القرار الإستراتيجي من الحالقات المهمة في صياغة الإستراتيحية ، و صناعة هذا القرار مسالة أساسية في كل دولة إذ يعد عنصرا حتميا في كافة صور و مراحل األنشطة الخارجية للدولة و يستند القرار الستراتيجي إلى نتائج عملية التحليل االستراتيجي التي تقودها الدولة ، إن القرار االستراتيجي يقع تحت رحمة التغيرات و التحوالت و يخضع لمؤشرات متعددة و يعرف على انه ذالك القرار الذي تم اختياره من مجموعة من البدائل الإستراتيجية و الذي يمثل أفضل طريقة للوصول إلى أهداف إستراتيجية للدولة.
- وجب الفصل بين القرار االستراتيجي و القرار السياسي فهذا األخير هو ذالك القرار الذي تتوفر فيه واحدة من مجموعة من عناصر مختلفة أهمها أن يكون صادر عن شخص متخصص ذي صفة سياسية أو من خالل احد أجهزة السلطة السياسية أو منصبا على موضوع يتعلق بالسياسة العامة للدولة .

- إن دراسة عملية صناعة القرار االستراتيجي تكتسي أهمية بالغة لنا كطلبة باحثين في حقل الدراسات الدولية باعتبار هذه الدراسة ستمنح لنا آليات و ميكانيزمات فهم القرار االستراتيجي من إطاره النظري المؤطر لهذه العملية ثم الفاعلون في صناعته ثم المراحل التي يمر منها للخروج لحيز الوجود.




- و تتمثل إشكالية حول: كيف يصنع القرار الإستراتيجي؟، من اجل الخوض في الإشكالية المطروحة يمكننا أن نطرح مجموعة من الأسئلة المفتاحية التي تندرج في إطار تفكيك معطيات الإشكالية وهي كالتالي:

ما هو الإطارالنظري المؤطر لعملية صنع القرار؟.
• من هم الفاعلون في صناعة القرار االستراتيجي ؟.
• ماهي مراحل صنع القرار الإستراتيجي؟.
• ما هي مراحل صنع القرار االستراتيجي ؟
• ما هي العوامل المؤثرة في صناعة القرار االستراتيجي ؟
• ما هي ابرز التي تواجه عملية صنع القرار ؟.

ولمحاولة الإجابة على الأسئلة المطروحة ، والعمل على حل إشكالية البحث ، اعتمدنا على مناهج مختلفة نرمي من خلالها إلى تحقيق تكامل منهجي يضفي قيمة علمية إضافية إلى البحث الذي نحن بص. ولذلك سيتم توظيف المنهجين الإستنباطي الإستقرائي في التفاعل مع الأفكاروسردها ومناقشتها .

و سوف نحاول التطرق للموضوع عبر التقسيم التالي :
    *- المبحث الأول: القرار اإلستراتيجي؛ النظرية و الفاعلون.
            المطلب الأول: نظرية صنع القرار.
            المطلب الثاني : الفاعلون في صناعة القرار الإستراتيجي.
    *- المبحث الثاني: صنع القرار اإلستراتيجي؛ المراحل، العوامل و الإشكالات.
            المطلب الأول: مراحل صنع القرار االستراتيجي.
            المطلب الثاني : العوامل المؤثرة في صنع القرار اإلستراتيجي و إشكالاته.



للقراءة أونلاين هنا
⇓⇓⇓⇓



ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->