مساحة إعلانية 728×90

كتاب (2019) العلاقات التركية الإيرانية بعد عام 2011

elsiyasa-online.com
كتاب العلاقات التركية الإيرانية بعد عام 2011




جاسم محمد حاتم العزاوي


تحتل العلاقاتُ التركيةِ الإيرانيةِ مكانةً متميزةً في منطقةِ الشرقِ الاوسط، إذ تشكل تركيا وإيران الدولَ الفاعلةِ في المنطقة؛ وذلك بسبب المميزات الذاتية التي تمتلكها الدولتان، وبما أن المنطقة المحيطة تمثل بيئة خصبة لكلا الدولتين فأن هذا يعد عنصراً مهماً في تحقيق المنافسة في ظل علاقة الدولتين.
تتنافس الدولتان على المنطقة؛ ويرجع ذلك بسبب الاختلاف في طبيعة التوجهات الاستراتيجية التي تلقي بتأثيرها على هاتين الدولتين، بحيث نرى وجود هاتين الدولتين حاضراً في أزمات المنطقة لأن البلدين يعدان نفسيهما القوة الإقليمية التي تمتلك زمام الأمور في المنطقة.



بالرغم من عامل التوافق الذي تشهده العلاقات التركية الإيرانية إلا أن هنالك خلاف فيما بينهما حول طبيعة السياسة التي ينتهجها الطرفان في منطقة الشرق الأوسط؛ لأن اختلاف المصالح والرؤى التي يقوم عليها كلا البلدين تجاه المنطقة فضلاً عن الصراع على المناطق الحيوية الذي يعد السبب الرئيسي في اشعال التوتر في العلاقات التركية الإيرانية.
العلاقات التركية الإيرانية شائكة في الكثير من العوامل ويرجع ذلك إلى العمق التاريخي المهم وكذلك المتغيرات التي تشهدها المنطقة، إذ يغلب طابع التناقض على علاقة الدولتين نتيجة للتشعب الذي تتسم به توجهات هاتين الدولتين في المنطقة.
وأهم ما تتسم به العلاقات التركية الإيرانية انها لا تسير بخط ثابت، إنما تسير وفق ما تقوم عليها مصالح البلدين، وبذلك تشكل منطقة الشرق الاوسط منطقةَ صراع تركي إيراني من أجل تنفيذ أجندة السياسة الخارجية التي تقوم عليها توجهات الدولتين الخارجية، لكن تأثر البلدين بالمتغيرات الخارجية يمكن أن يكون عاملاً مهماً في تحقيق التقارب بين البلدين ولاسيما في ظل التحديات المشتركة التي يواجهها البلدان.
Abstract
The Turkish-Iranian relations have a distinct place in the Middle East, Turkey and Iran are the active countries in the region because of the intrinsic advantages of these two countries, since the surrounding region represents a fertile environment for both countries.
The two countries are competing in the region because of the difference in the nature of the strategic directions that influence these two countries, so that we see the presence of these two countries in the crises of the region because both countries consider themselves the regional powers that have control of the region.
Despite the consensus of the Turkish-Iranian relations, there is disagreement over the nature of the policy pursued by either side in the Middle East, tension in Turkish-Iranian relations.
Turkish-Iranian relations are complicated by many factors due to the important historical depth as well as the changes that are taking place in the region, so that the nature of the contradiction in the relationship between the two countries is due to the complexity of the orientations of these two countries in the region.
The most important features of the Turkish-Iranian relations are not moving in a fixed line, but they are proceeding according to the interests of the two countries. The Middle East may constitute a region of Turkish-Iranian conflict in order to implement the foreign policy agenda on which the two countries’ Foreign affairs can be an important factor in achieving a kind of rapprochement between the two countries, especially in light of the common challenges facing the two countries.
للقراءة أونلاين هنا

⇓⇓⇓⇓



ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->