مساحة إعلانية 728×90

مجموعة العشرين (G-20): تكتل اقتصادي عالمي في القرن 21


الإنشاء:
مجموعة الـ20 أنشئت على هامش قمة مجموعة الثمانية في 25 سبتمبر / ايلول 1999 في واشنطن، في اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين. والغرض منها هو تعزيز الاستقرار المالي الدولي وإيجاد فرص للحوار ما بين البلدان الصناعية والبلدان الناشئة، والتي لم تتمكن اجتماعات وزراء المالية مع مجموعة السبعة من حلها.
الاتحاد الأوروبي يمثلها رئيس البرلمان الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي، وهو ما يفسر التسمية بمجموعة العشرين.
وتستقبل مجموعة العشرين في اجتماعاتها كلا من المؤسسات التالية بريتون وودز، والرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، رئيس البنك الدولي، واللجنة النقدية والمالية الدولية ولجنة التنمية التابعة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
ينتمي أعضاء البلدان إلى مجموعة الثمانية و 11 دولة من الاقتصادات الناشئة والاتحاد الأوروبي العضو العشرين فيها.

:انتماءهم حسب الأنظمة

الأعضاء الحاليين لمجموعة العشرين يمثلون نحو 65.2 ٪ من سكان العالم. وتنقسم أنظمتها إلى ما يلي: (1) نظام فديرالي، 14 جمهورية (منها 7 جمهوريات اتحادية و1 الجمهوريات شعبية) و 5 ممالك (منها 1 ملكية مطلقة).

:انتماءهم حسب التجمعات الدولية

تنقسم دول مجموعة العشرين حسب التجمعات التالية: 3 دول من النافتا، ودولتان من السوق المشتركة، و 4 دول من الاتحاد الأوروبي (والتي تمثل في نفس الوقت دولها الخاصة بها)، و3 دول أعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

:إنتمائهم حسب الجغرافيا

:دوران مقعد القيادة

مجموعة 1مجموعة 2مجموعة 3مجموعة 4مجموعة 5
 أستراليا الهند الأرجنتين فرنسا الصين
 كندا روسيا البرازيل ألمانيا إندونيسيا
 السعودية جنوب أفريقيا المكسيك إيطاليا اليابان
 الولايات المتحدة تركيا المملكة المتحدة كوريا الجنوبية


الإمكانيات والأهداف

تمثل دول مجموعة العشرين 85% من إجمالي الناتج العالمي وثلثي سكان العالم.
وتبحث القمة السنوية بشكل أساسي السياسات المالية والاقتصادية، وهي كذلك فرصة لاجتماع قادة العالم ومعالجة القضايا الراهنة، سواء الأزمات الجيوسياسية أو التغير المناخي.
وتهدف مجموعة العشرين إلى تعزيز الاقتصاد العالمي وتطويره، عِلاوة على إصلاح المؤسسات المالية الدولية وتحسين النظام المالي، كما تركز على دعم النمو الاقتصادي العالمي وتطوير آليات فرص العمل وتفعيل مبادرات التجارة المنفتحة.
ويشكل تعزيز التنمية بمختلف مناطق العالم أهمية كبرى لمجموعة العشرين، وتحرص على تنفيذ ذلك من خلال تفعيل آليات التعاون والتواصل مع غير الأعضاء.
تعد المجموعة منتدى غير رسمي يهدف إلى تعزيز الحوار البناء بين الدول الصناعية والاقتصادات الناشئة خاصة فيما يتعلق باستقرار الاقتصاد الدولي.
وجاء إنشاء مجموعة العشرين رد فعل على الأزمات المالية التي حدثت في نهاية التسعينيات خاصة الأزمة المالية بجنوب شرق آسيا وأزمة المكسيك، واعترافا بأنه لم يتم بشكل مناسب ضم الاقتصادات الناشئة لصميم الحوارات الاقتصادية العالمية.


وقبل إنشائها كانت هناك مجموعتان تهدفان إلى تعزيز الحوار والتحليل الاقتصادي، وقد أُنشِئتا بمبادرة من مجموعة السبع الصناعية.
وقد اجتمعت إحدى المجموعتين وهي مجموعة الـ22 في واشنطن في أبريل/نيسان وأكتوبر/تشرين الأول 1988، وكان هدفها إشراك الدول غير الأعضاء في مجموعة السبع في اتخاذ قرارات عالمية تتعلق بالأزمات المالية التي تؤثر في أسواق الاقتصادات الناشئة.
أما مجموعة الـ33 فقد اجتمعت في مارس/آذار وأبريل/نيسان 1999 لبحث سبل إصلاح الاقتصاد العالمي والنظام المالي الدولي.
وكان لاقتراحات المجموعتين 22 و33 حول حماية الاقتصاد العالمي من الأزمات أهميتها في تشكيل مجموعة العشرين في 1999 التي ضمت الاقتصادات الناشئة بجوار الدول الغنية، وأصبحت تعقد اجتماعاتها بانتظام.

القمم السابقة و المقبلة:

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->