انسحاب الولايات المتحدة من العراق


تاريخ انسحاب أمريكا من العراق الانسحاب الأمريكي من العراق اتفاقية انسحاب القوات الأمريكية من العراق pdf متى انسحبت القوات الأمريكية من العراق مستقبل العراق بعد الانسحاب الأمريكي تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق الانسحاب الأمريكي من أفغانستان عدد القوات الأمريكية في العراق


1- تاريخ انسحاب أمريكا من العراق

2- الانسحاب الأمريكي من العراق

3- اتفاقية انسحاب القوات الأمريكية من العراق pdf

4- متى انسحبت القوات الأمريكية من العراق

5- مستقبل العراق بعد الانسحاب الأمريكي

6- تداعيات الانسحاب الأمريكي من العراق

7- الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

8- عدد القوات الأمريكية في العراق

سحب الولايات المتحدة للمهام القتالية من العراق لن يوقف الطائرات بدون طيار والهجمات الصاروخية من قبل الميليشيات الشيعية على المرافق الدبلوماسية الأمريكية والقواعد التي تستضيف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق.

في يناير/كانون الثاني 2020 ، قامت ضربة عسكرية من جانب الولايات المتحدة باغتيال قاسم سوليماني ، القائد السابق لقوة القدس النخبة في فيلق الحرس الثوري الإسلامي ، وأبو مهدي المهندس ، نائب رئيس منظمة شبه عسكرية عراقية تعرف باسم قوات التعبئة الشعبية.

لم يزيد الاغتيال من التصعيد بين الولايات المتحدة والميليشيات الشيعية المرتبطة بإيران فحسب ، ولكنه مكن البرلمان العراقي من الطلب من رئيس الوزراء العراقي آنذاك عادل عبد المهدي إنهاء الوجود العسكري الأجنبي في العراق. وبالمقابل ، نفذت الميليشيات الشيعية ما مجموعه ما يقرب من 100 هجوم على المرافق الدبلوماسية والقواعد الأمريكية التي تستضيف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق ، مما أجبر الولايات المتحدة على إعادة النظر في مهمتها القتالية في العراق.

في البداية ، أجبرت الهجمات على المنشآت والقواعد الدبلوماسية الأمريكية الولايات المتحدة على تقليص حجم مهمتها العسكرية في العراق. وبناء على ذلك ، سحبت الولايات المتحدة حوالي نصف قواتها 5 000 من العراق في عام 2020. وتعمل غالبية القوات المتبقية كمستشارين للجيش العراقي. سلم التحالف بقيادة الولايات المتحدة ثماني قواعد إلى الجيش العراقي في العام الماضي وسحب القوات الدولية مرة أخرى إلى حماة أكبر مثل معسكر تاجي ، أربيل ، وعين الأسعد.

ومن ناحية أخرى ، كان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يواجه ضغوطاً من جانب الفصائل الشيعية العراقية في البلاد والميليشيات المتحالفة مع إيران من أجل تنفيذ قرار البرلمان العراقي الرامي إلى إنهاء الوجود العسكري الأجنبي في العراق. سعى الكاظمي للحد من قوات التحالف القتالية ، وبدلا من ذلك لزيادة دور حلف شمال الأطلسي في العراق ، حيث دعا في عام 2018 حوالي 500 من أفراد حلف شمال الأطلسي لرفع الكفاءات العسكرية والأمنية العراقية خلال الحوار الاستراتيجي العراقي مع الولايات المتحدة.

سحب الولايات المتحدة للمهام القتالية من العراق لن يوقف الطائرات بدون طيار والهجمات الصاروخية من قبل الميليشيات الشيعية على المرافق الدبلوماسية الأمريكية والقواعد التي تستضيف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق.

فمن ناحية ، أسفرت اجتماعات الحوار الاستراتيجي عن تخفيض البعثة القتالية التي تقودها الولايات المتحدة ضد DAESH في العراق ، ومعظمهم من الجنود الأمريكيين ، بنسبة 60 في المائة. ومن ناحية أخرى ، وافقت منظمة حلف شمال الأطلسي على توسيع بعثتها للتشاور العسكري في العراق لتشمل حوالي 4 000 جندي.


وعلاوة على ذلك ، أعلن جوسيب بوريل ، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية ، أن منظمة حلف شمال الأطلسي تخطط لإنشاء قاعدة ثانية لبعثات التدريب في أربيل. وعلى هذا فقد تقاسمت الولايات المتحدة المسؤولية عن الرد على هجمات المليشيات الشيعية المرتبطة بإيران مع حلفائها في حلف شمال الأطلنطي.

في 26 يوليو 2021 ، خلال الحوار الاستراتيجي الأخير ، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن والكادهيمي أن بعثة القتال الأمريكية في العراق ستنتهي بنهاية عام 2022 ، وأن دور الجيش الأمريكي سيتحول إلى بعثة استشارية ضد DAESH. وأكد المتحدث باسم التحالف كولز كاغنز أن مشاورة التحالف مع الجيش العراقي لا تجري إلا في بغداد.

وعلاوة على ذلك ، أكد الحوار الاستراتيجي الأخير أن القوات الأمريكية في العراق قد دعيت من قبل الحكومة العراقية ، التي تهدف إلى ردع الهجمات على القواعد التي تستضيف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة. وأخيرا ، تعهدت إدارة بايدن بتقديم 5.2 مليون دولار لدعم بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الانتخابات المبكرة في العراق في أكتوبر 2021.

ولم يشر أي مسؤول أمريكي إلى انسحاب كامل من العراق. ولم يتضح عدد بعثات التدريب وإسداء المشورة لموظفي الولايات المتحدة في العراق اعتبارا من أوائل عام 2022. وفي ظل هذه الظروف ، فإن انسحاب الولايات المتحدة للبعثات القتالية من العراق لن يوقف الهجمات بالطائرات بدون طيار والصواريخ التي تشنها الميليشيات الشيعية على المرافق الدبلوماسية والقواعد الأمريكية التي تستضيف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق.

هذا يعني أن العراق والولايات المتحدة الأمريكية حوار استراتيجي منقسم ضد الولايات المتحدة مجموعات في العراق. ورحب مقتدى الصدر ، زعيم تعدد المقاعد في البرلمان العراقي ، بل وتحالف فتح ، الجناح السياسي لقوى التعبئة الشعبية في البرلمان ، بنتائج الحوار الاستراتيجي.


ومع ذلك ، فإن لجنة تنسيق المقاومة العراقية ، التي شكلت في العام الماضي لتنسيق مكافحة الولايات المتحدة. ورفضت الميليشيات في العراق ، التي تضم حزب الله كتائب الطيب ، وعصام علال الحق ، وحراقات حزب الله النوجبا ، وكاتبة سيد الشحادة ، نتائج الحوار الاستراتيجي. واعتبرتها اللجنة "إعلانا خادعا للحفاظ على الاحتلال". كما هددت اللجنة بمواصلة هجماتهم إلى أن يتم إنهاء "وجود أي جندي أجنبي".

وحتى الآن ، ردت الولايات المتحدة بضربات انتقامية محدودة ضد الهجمات التي شنتها الميليشيات ، مما ألحق الضرر بجهود حكومة الكاظمي لتحقيق الاستقرار في العراق. سعت إدارة بايدن إلى عدم تصعيد المزيد من الهجمات ضد القوات الأمريكية. ولهذا السبب كان الدعم العام للوجود العسكري الأمريكي في العراق ، بما في ذلك الحزب الديمقراطي ، مشروطاً بما إذا كانت هجمات الميليشيات تسبب أضراراً جسيمة للقوات الأمريكية. إن إدارة بايدن مهتمة بالحفاظ على النفوذ في العراق من خلال تجنب السيناريو حيث تستسلم البلاد للنفوذ الإيراني.

لا يتوقع انسحاب الولايات المتحدة الكامل من العراق بالنظر إلى أن إدارة بايدن أشارت إلى أن انسحاب عام 2011 كان "خطأ".

على هذه الخلفية ، نظرت إدارة بايدن إلى الكاظمي كشريك فعال وكان أول زعيم عربي يجتمع مع بايدن بعد تولي الرئيس منصبه. لا يتوقع انسحاب الولايات المتحدة الكامل من العراق بالنظر إلى أن إدارة بايدن أشارت إلى أن انسحاب عام 2011 كان "خطأ". وبالإضافة إلى ذلك ، دعمت الولايات المتحدة الأكراد في الشمال والمجموعات العرقية والدينية الأخرى ، وخاصة المسيحيين واليزيديين ، الذين صورتهم وسائل الإعلام في الغرب على أنهم عرضة للهجمات من DAESH.

وبشكل عام ، تعتبر الولايات المتحدة العراق أداة لفحص إيران وتأمين منطقة الخليج بأكملها. وبالتالي ، فإن وجود الولايات المتحدة في العراق مرتبط بالتكلفة السياسية للإضرابات الانتقامية لإدارة بايدن في الولايات المتحدة.
تعليقات