مساحة إعلانية 728×90

مفهوم العدو والصدیق فی العلاقات الدولیة: بالتطبیق على علاقة دول الخلیج بالقوى الإقلیمیة المجاورة

 صفات الصديق العدو كتاب الصديق والعدو pdf  كلام يقهر الناس أمثال عن اعداء النجاح عبارات عن النصر في الحرب شعر عن الثأر والانتقام عبارات قاسية كيف ترهب عدوك كلام عن الصداقة الكاذبة فيس بوك حكم عن الصداقة والخيانة كلمات عن تغير الصديق عتاب اصدقاء المصالح أقوال مأثورة عن الصداقة المزيفة حكم عن الأصدقاء الأوفياء حكم عن الصداقة المزيفة بالانجليزي الصداقة المزيفة تويتر كلمات عن صديق المصلحة العدو والصديق كلام عن العدو والصديق  حكم عن الحذر من العدو  شعر يقهر العدو  عبارات تغيض الأعداء  كلمات عن تغير الصديق  أمثال شعبية عن الأعداء  كلمات عن صديق المصلحة  كلمات عن صديق المصلحة
مفهوم العدو والصدیق فی العلاقات الدولیة: بالتطبیق على علاقة دول الخلیج بالقوى الإقلیمیة المجاورة


د.شريفة فاضل بلاط


تحاط المنطقة العربیة بثلاث قوى إقلیمیة: ترکیا وإیران وإسرائیل، وتعددت أشکال العلاقة بین هذه القوى والدول العربیة، ما بین علاقات الصداقة التعاون مع البعض، أو العداء والقطیعة مع البعض الآخر، وأظهرت الثورات العربیة ضعف وهشاشة النظم السیاسیة العربیة ومدى اختراق الأمن القومی العربی فی حین سعت بعض الأنظمة المحافظة فی المنطقة العربیة کدول الخلیج العربی إلى إعادة صیاغة العدید من التحالفات التی غیرت من شکل العلاقات بین هذه الدول العربیة والقوى الإقلیمیة المحیطة.

والسؤال الرئیسی هو: کیف أثرت الثورات العربیة على علاقة الدول العربیة بالقوى الإقلیمیة المحیطة بالمنطقة العربیة؟ وکیف تغیر مفهوم العدو لدى الدول العربیة؟

واستخدمت الدراسة منهج تحلیل النظم، ومنظور المصلحة القومیة بهدف تحدید مفهومی العدو والصدیق فی العلاقات الدولیة، وتحدید شکل العلاقات الخلیجیة مع القوى الإقلیمیة المجاورة، ورصد أسباب التغییر، منذ بدایة الثورات العربیة –الثورة التونسیة- 17دیسمبر 2010 وحتی 13 فبرایر 2019م اجتماع رئیس الوزراء الإسرائیلی مع عدد من وزراء الخارجیة العرب بمؤتمر الأمن والسلام فی الشرق الأوسط فی العاصمة البولندیة وارسو، حتى یمکننا التنبؤ بمستقبل علاقات دول الخلیج العربی بالقوى الإقلیمیة المحیطة بها.

الكلمات المفتاحية: الدول العربية، القوى اإلقليمية، الثورات العربية، العدو، المصلحة القومية.






Abstract:

 The Arab region is surrounded by three regional powers: Turkey, Iran and Israel. There have been many forms of relations between these powers and the Arab states, between cooperation relations with the Turkish state, careful cooperation relations with Iran and severing relations with Israel. The Arab revolutions showed the weakness and fragility of the Arab political systems and the extent of the penetration of Arab national security. The conservative systems in the Arab regimes sought to re-formulate many alliances that changed the relations between these Arab countries and the regional powers surrounding the Arab region. The main question is, how did the Arab revolutions affect the Arab countries' relationship with the regional powers surrounding the Arab region? How did the concept of the enemy change in the Arab countries?.

 Keywords: Arab countries, Regional powers, Arab revolutions, Enemy, National interest.








ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->