مساحة إعلانية 728×90

تعرف على عالم السياسة "غراهام تي أليسون" Graham T. Allison

تعرف على عالم السياسة "غراهام تي أليسون" Graham T. Allison
تعرف على عالم السياسة "غراهام تي أليسون" Graham T. Allison

غراهام تي أليسون (بالإنجليزية: Graham T. Allison)‏ هو عالم سياسة وكاتب أمريكي، ولد في 23 مارس 1940 في تشارلوت في الولايات المتحدة. اشتهر بمساهمته في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات في التحليل البيروقراطي لعملية صنع القرار وخاصة في أوقات الأزمات.





نشر كتابه "إعادة صياغة السياسة الخارجية: الارتباط التنظيمي" الذي تشارك في كتابته مع "بيتر سزانتون" في عام 1976 وكان له بعض التأثير على السياسة الخارجية لإدارة الرئيس جيمي كارتر الذي تولى منصبه في أوائل عام 1977. ومنذ عام 1970 ، كان أليسون أيضًا كان محللًا بارزًا في سياسات الأمن والدفاع الوطنية الأمريكية مع اهتمام خاص بالأسلحة النووية والإرهاب.

فخ ثوسيديديس:

في كتابه "الاتجاه نحو الحرب" "Destined for War" استخدم أليسون عبارة "فخ ثوسيديديس" أو مصيدة ثوسيديديس "Thucydides's Trap" التي تشير حسب قوله إلى النظرية القائلة أنه:

 "عندما تهدد إحدى القوى العظمى بإزاحة قوى عطمى أخرى تكون الحرب بينهما حتمية". 

يتبع مصطلح أليسون النص القديم "تاريخ الحرب البيلوبونيسية" الذي كتب فيه ثوسيديدس "ما جعل الحرب لا مفر منها هو نمو القوة الأثينية والخوف الذي تسبب به هذا في سبارتا." ظهر المصطلح في إعلان رأي مدفوع في جريدة نيويورك تايمز في 6 أبريل 2017 بمناسبة اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي ذكر أن "كلا اللاعبين الرئيسيين في المنطقة يتقاسمان التزامًا أخلاقيًا بالابتعاد عن فخ ثوسيديدس". يؤكد أليسون على أن الظروف في بداية الحرب العالمية الأولى (تنطوي على مخاوف بريطانية بشأن ألمانيا) وحرب الخلافة الإسبانية وحرب الثلاثين عاما (بما في ذلك انعدام الأمن الفرنسي حول إمبراطوريات هابسبورغ في إسبانيا والنمسا) هي حوادث تطابق نظرية فخ ثوسيديديس.

انتقد عالِم الصينيات آرثر والدرون مفهوم "فخ ثوسيديديس" وتطبيق أليسون له على العلاقات بين الولايات المتحدة والصين في حين جادل آخرون بأن تفسير أليسون يتجاهل العديد من السوابق الآسيوية مع انعكاسات مختلفة تمامًا.

بعض كتبه المشهورة:







1- جوهر القرار Essence of Decision: (نشر في 1971) شرح "أزمة الصواريخ الكوبية" هو تحليل أجراه العالم السياسي غراهام ت. أليسون من أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962. استخدم أليسون الأزمة كدراسة حالة للدراسات المستقبلية في صنع القرار الحكومي. أصبح الكتاب الدراسة التأسيسية لمدرسة جون إف كينيدي للإدارة الحكومية ، وبذلك أحدث ثورة في مجال العلاقات الدولية.






2- حتمية الحرب بين القوة الصاعدة و القوة المهيمنة: "هل تنجح الصين و أمريكا في الإفلات من فخ ثيوسيديديز؟" Destined for War: Can America and China Escape Thucydides's Trap?                                                                   A Sunday Timesand FTBook of the Year "عندما تهدد قوة صاعدة بإزاحة السلطة الحاكمة ، فإن النتيجة الأكثر ترجيحًا هي الحرب". ...





3- الإرهاب النووي: الكارثة النهائية التي يمكن منعها
Nuclear Terrorism: The Ultimate Preventable Catastrophe
 هو كتاب عام 2004 للباحث في جامعة هارفارد جراهام أليسون. يشرح أليسون أن الإرهابيين كانوا يحاولون الحصول على الأسلحة النووية ثم استخدامها ضد الولايات المتحدة.





4- صعود هش: الاستراتيجية الكبرى ومصير ألمانيا الإمبراطورية ، 1871–1914

Fragile Rise: Grand Strategy and the Fate of Imperial Germany, 1871–1914.
نشر في عام 2017

صعود ألمانيا إلى السلطة قبل الحرب العالمية الأولى من الصينيين الدائمين ، والدروس الجيوسياسية لهذا اليوم ، سلسلة من أحداث الذكرى الرسمية احتفلت بالذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى. هل يمكن للتاريخ أن يعيد نفسه في الجغرافيا السياسية اليوم؟.




5- اعادة التفكير في أمن أمريكا  "Rethinking America's Security"

خلال الحرب الباردة ، بدا الأمن القومي الأمريكي محددًا بوضوح: للحماية من التهديد الشامل للاتحاد السوفياتي والتوسع الشيوعي. ولكن مع زوال الشيوعية ، يجب على أمريكا أن تعيد النظر في دورها في العالم بشكل كبير كما فعلت بعد الانتصار في الحرب العالمية الثانية. ...



ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
-->