2020-02-22

العلاقات الاقتصادية الدولية

elsiyasa-online.com
العلاقات الاقتصادية الدولية


العلاقات الاقتصادية الدولية (تحميل كتاب مجاني pdf)






د. رانيا محمود عمارة


تتناول الدراسة الاقتصادية عموماً نشاط الإنسان والذي يتعلق بإشباع حاجاته المتعددة من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة المحدودة، وينشأ عن ذلك عدة علاقات ومشكلات ترتبط بالاستهلاك والإنتاج والتبادل وتوزيع الدخل القومي. ,وتعد العلاقات الاقتصادية الدولية أحد صور ذلك النشاط الاقتصادي الذي يطلق عليه مبادئ الاقتصاد وأدوات التحليل الاقتصادي المتعلقة به، فهي أحد فروع الدراسات الاقتصادية المتخصصة التي تهتم بالتجارة الدولية وغيرها من الموضوعات الاقتصادية الدولية. 




ولذا فهي تعني بدراسة جميع صور النشاط الاقتصادي التي تتم عبر الحدود السياسية من خلال التبادل التجاري الدولي للسلع والخدمات، وأيضاً تتناول الحركات الدولية لتدفق رؤوس الأموال. ,ونظراً لأهمية الموضوعات التي تتعرض لها مادة العلاقات الاقتصادية الدولية، فقد احتلت هذه المادة مكانة مهمة جعلتها تستقل بفرع من فروع علم الاقتصاد، له استقلاليته وذاتيته وقواعده الخاصة به.




وقد جرى العرف الاقتصادي على تخصيص جزء مستقل لدراسة العلاقات الاقتصادية الدولية، حيث ميزوا بذلك بين دراسة ما يتعلق باقتصاد مغلق وبين ما يتصل باقتصاد مفتوح تقوم فيه علاقات اقتصادية بين عدة دول تختلف لدى كل منها، النظم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق